ميلاد أمة-4: من ملل إلى أقليات: ج) حالة العلويين [2] مستوى التثقف

ج) حالة العلويين النُصيريّة: هامشية تاريخية وتبنّي دولي

2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات:

لقد أصبح أفرادٌ من الطائفة العلوية أباطرةً يملكون الأموال الطائلة.  غير أنّ تطبيع وضع الطائفة لا يمكن أن يأتي عن هذا الطريق وحده، بل هذا يشوّه عملية التطبيع.  ولا يرفع عقيرة قومٍ تحصيلُ المال الكثير عن طريق الولاء السياسي والابتزاز وسرقة المال العام، وإن كانت تفتح حيازة المال أبواباً كثيرة لأفرادٍ منهم وتُيسّر سُــبل الصعود الاجتماعي.  إنّ العامل الحاسم في صعود قومٍ وتطبيع وضعهم وخروجهم من الهامشية هو دخولهم الطبقة وسطى.  وإذ لا شكّ في أنّ وجود أفرادٍ بارزين ذوي تحصيل عالٍ ينعكس إيجاباً على مجموعة الأقليّة، غير أنه لا بدّ لهذا الصعود أن يُنظر إليه أنه صعودٌ مشروعٌ لم يخالف أعراف المجتمع بل التزم بها، ولا بدّ لتحقّق الارتفاع أن يتمّ من خلال قنوات يُصادق عليها المجتمع ويقدّرها.

 

فهل حقّقت الطائفة العلوية تقدّماً في تشكيلها الطبقي؟  يعني هل اقتربت من التوزّع المعياري للشعب السوري بحيث تجد قليلاً من الأغنياء وشريحةً بحجم ما من الفقراء وغالبيةً في المنتصف بين ذاك وذاك؟  يفتقر الجواب العلمي على هذا إلى بيانات وإحصاءات غير متوافرة، مما يضطرنا إلى تقدير الأمر وحزره من الشواهد الظاهرة.

إنه من المعروف أنّ قطاعاً من الطائفة العلوية أثرى ثراء كبيراً، كما نعرف أن قطاعاً واسعاً ما زال في هوامش الفقر في القرى إلى جانب أصحاب الدخل المحدود جداً للوظائف الصغيرة ووظائف جهازي الجيش والاستخبار.  وصحيح أنّه تصل إلى أيدي أصحاب الوظائف الصغيرة أموال عن طريق الرِشى، غير أنّ المال المختلس للطبقات الدنيا ينفق عادة على السلع الاستهلاكية ولا يبني قاعدة مالية، وربما تقود سهولة التحصيل مع غياب الثقافة إلى إنفاقها في المآثم والحياة الرخيصة.  وبعبارة أخرى، إذا غابت الثقافةُ المالية وعاداتُ المحافظة ونمطُ الادخار عند الشرائح الدنيا تبدّد المال المختلَس وذهب، وإن مكّن من الاقتناء لبعض الرفاه الذي لا يرتفع بالمرء والأسرة إلى طبقة أعلى.  غير إنه ينبغي اعتبار تراكم الامتيازات التي خُصّ بها وسطيّ العلويين.  فكم من قناة غير شرعية انفتحت على قطاع عريضٍ من العلويين مما يدفع نحو الطبقة الوسطى.  ويضمّ ذلك استملاك الأراضي وإعطاؤها للعلويين، كما يضمّ التوظيف المزدوج حيث يكسب الفرد أكثر من راتبٍ واحدٍ لوظائف وهمية أو شبه وهمية، إلى جانب أتاوات أصبحت جزءاً من الحياة تصل إلى أيدي الطائفة لمجرد شبكة علاقاتهم بجهاز الاستخبار.  وكما أسلفت، نفتقر التحديد الإحصائي لحجم هذا القطاع ولحجم امتيازاته.

المؤشر الثاني ذو الدلالة القوية لإمكانية الصعود الاجتماعي لفرقة ما هو مستوى مهاراتها ومستوى تعليم أفرادها.  وأيضاً نفتقر إلى بيانات رقمية بخصوص الطائفة العلوية تعطي وثوقية للتحليل.  ومن الملاحظ القلّة النسبيّة للعلويين في المهن الفنية، فحتى المهن المتواضعة مثل المهن المتعلقة بالبناء لا يوجد فيها أعداد كبيرة من الطائفة.  ونعلم أنّه يجنّد الجيش وطواقم الاستخبار أعداداً كبيرة من الطائفة، وبرغم تناقص نسبتهم في الرتب الدنيا ما زال الالتحاق بالجيش وجهاز الاستخبار خياراً راجحاً لكثير منهم، بالإضافة إلى مهن السواقة والحراسة والاندراج في جملة طاقم الخدمة لكبار المسؤولين الحكوميين.  ويشار إلى أنّه لا يمدّ التوظّف في الجيش السوري بخبرات مهنية خلافاً لجيوش البلدان المنظّمة.  ويقابل وضعُ الطبقات الاقتصادية الدنيا بين العلويين وضعَ غير المتموّل من عامة الشعب السوري الذي قد يضطر إلى السفر (بلاد الجزيرة العربية مثلاً) فيحصّل المال والخبرة.

بقي أن نأخذ بعين الاعتبار المستوى التعليمي للطائفة.  فبالإضافة إلى أنّ في الطائفة نخبة مثقّفة وأصحاب مهنٍ عالية -كالأطباء- الذين استقرّ كثير منهم خارج سورية، نعرف أنّ النظام احتكر فرصاً تعليمية للطائفة العلوية، ومارس ذلك لفترة عقود؛ فالمنح والابتعاث متحيزة إلى حدٍّ كبير تجاه الطائفة.  فما هي المحصّلة النهائية لهذا، وهل مهّد ذلك لتشكّل طبقة وسطى بين العلويين؟  الجواب الدقيق يفتقر نتائج الاستبيانات الرقمية.

ج)  حالة العلويين النُصيريّة: هامشية تاريخية وتبنّي دولي:

1- الهامشية والمظلومية:

2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات:

3- الاستقطاب الخارجي:

4- الخلفيّة النصيريّة والتديّن:

5- الاصطفاف الطائفي:

6- خلاصة:

 

Tagged: , , ,

9 thoughts on “ميلاد أمة-4: من ملل إلى أقليات: ج) حالة العلويين [2] مستوى التثقف

  1. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  2. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  3. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  4. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  5. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  6. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  7. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  8. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

  9. […] 2- مستوى التثقّف وامتلاك المهارات: […]

أضف تعليق