الجماعة/الحزب والمشاركة السياسية

9/10/2012

أشار العديد من الدارسين إلى أن من أهم أحد التحديات التي تواجه التيارات الإسلامية هي التهييئ للانتقال من حالة المعارضة أو الجماعة المضطهدة إلى حالة المشاركة في الحكم.  وظهرت هنا إشكالية الجماعة، ككيان قائم وفاعل، ومدى نجاعته في ممارسة السياسة.  ما يلي ملاحظات تجاه هذا الموضوع:  

  • بناء الجماعة لحزب يفسد كليهما، لأن لكل منهما دور وأولويات.  الجماعة تضع نصب عينها التربية والتنشئة وغرس الفضائل، وتدور  في مدارات القيم والمطلقات.  السياسة تضطلع بتدبير الأمر وتحقيق أفضل المستطاع ضمن الظروف الموضوعية المفروضة.  السياسية تلهمها القيم والمطلقات، وينبغي أن تسعى لأن تحقق مآلاتها، لكن السياسة ضرورة تمخر في بحر النسبية الزمانية والمكانية، وتضطر إلى التوافق واختيار الأقل سوءاً وإن لم يكمل.
  • في عملية استجلاب الأعضاء، يسعى الحزب إلى ضم أفراد وشبكة أفراد.  إذا كان للحزب صلات مع شبكات للجماعة، فهذا يفيده في استجلاب أعداد كبيرة.  غير إنه مقابل ميزة الجلب هذه، يمكن لهذه الشبكات أن تشكل تكتلات داخل الحزب لا تلتزم برسالة الحزب.
  • التنويع بين الشبكات مفيد في موازنة شبكة لأخرى، مع احتمال تصادمهما.
  • لا بدّ أن يكون هناك أرضية تفاهم بين الأعضاء، ولو اختلفوا في التفاصيل.  غير إن إذا كثر الاختلاف في التفاصيل ولم يكن هناك آلية مرسخة لحلّ الخلاف الإجرائي، تضخمت التفاصيل وصارت مصدراً للتفرق.
  • التفاهم بين أعضاء النواة المؤسسة ينبغي أن يكون عالياً جداً وأن يكون تفاهما شبه تامّ على الأهداف والوسائل، وإلا دبّ الخلاف بعد الخطوات الأولى وذهاب نشوة الانطلاقة.
  • الاتفاق الشديد للنواة المؤسسة ينبغي أن يترك نوافذ مفتوحة، ولو كان فتحها مؤجلاً بمقدار، وإلا انقلب الاتفاق مع مرور الزمن إلى انغلاق.
  • لا يمكن أن يكون الحزب مجرد آلة تنفيذية لا خلفية فكرية له.  وبقدر ما تكن الخلفية الفكرية للحزب متبلورة تتسم سياساته بالتساجم.
  • الحزب ليس مهمته تحرير الخلاف الفكري، وإنما يقوم بانتقاء الاجتهادات وتبنّيها.  تحدي الحزب هو تنزيل المبادئ وتحويلها إلى برامج.
  • غير أن الحركة العملية للحزب تفيد في توضيح وتفصيل المجرد، كما تعطيه رجعاً يصحّح مقولاته ويزيدها دقة.

Tagged: , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s